مصانعنا ومزارعنا

نقص الأسمدة يهدد المحاصيل بالتلف في حجازة.. ومدير “الزراعة”: المشكلة في طريقها للحل

كتبت: منى أحمد

سادت حالة من الغضب والاستياء الشديد، بين المزارعين بقرية حجازة بحري التابعة لمركز قوص، بسبب عدم صرف الأسمدة من الجمعية الزراعية، وهو ما يهدد الزراعات بالتلف.

يقول عطا محمود، أحد المزارعين إن الحمعية الزراعية بالقرية لا يوجد بها سماد، ولم يتم تسليم المزارعين حصتهم من السماد، رغم دفع المزارغين ثمن السماد منذ أكثر من شهرين، لافتا إلي أن جمعية حجازة قبلي استقبلت 8 جرار سماد، كذلك جمعية العليقات تسلمت 8 جرلرات سماد، بينما جمعية حجازة بحري لم تتسلم إلا جرار واحد من الأسمدة.

ويشير فوزي عبدالعزيز، مزارع، إلى إصابة زراعات القصب بالاصفرار والتلف، وذلك بسبب عدم تسميد المحصول، وهو ما يسبب ضعف الإنتاج مثل ما حدث العام الماضي، حيث لم يزيد إنتاج فدان القصب عن 25 و30 طن .

ويوضح سعد الدين الشاذلي، أن أزمة نقص السماد في جمعية حجازة بحري فقط، لافتا أنه لديه 3 افدتة قصب في زمام العليقات وتم صرف السماد لها، بينما لديه 10 افدنة في حجازة بحري لم يتم استلام السماد المقرر لها حتي الآن، مؤكدا علي إرتفاع أسعار السماد في السوق السوداء، والذي بلغ سعر الجوال فيه الي 450 جنيها.

ويشير ” الشاذلي”، إلي أن زراعات القصب يتم تسمديها علي 3 مراحل، تبدأ الأولي مع الانبات ، وعند عدم توافر السماد للتسميد في تلك المرحلة ومع بدايته يؤثر علي نمو اامحصول والإنتاج.

ويضيف عابدين الحاج، مزارع، أن أزمة نقص السماد في الجمعية للعام المالي علي التوالي، مؤكدا علي فيام المزارعين ببيع رؤوس الماشية، وجلب قروض للانفاق علي مصروفات الزراعة والسماد.

من جانبه أكد المهندس محمد عبدالوهاب، مدير الإدارة الزراعية بقوص، علي إنه تم تدارك الأزمة وخلال الأسبوع القادم، سوف بتم وصول 3 جرارات أسمدة للجمعية الزراعية في حجازة بحري.

كما شدد علي المزارعين ممن لديهم كارت الفلاح، التوجه إلى جمعية خزام لصرف الأسمدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق