أبوتشت

صحة أبوتشت: انطلاق مبادرة صحة الأم والجنين في 20 وحدة صحية

كتب: أحمد القواسمي
أعلنت الإدارة الصحية بأبوتشت بمحافظة قنا، عن إنطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين بدء من اليوم الأحد الموافق 27/12/2020، لتقديم العديد من الخدمات الصحية، والعناية بصحة الأم والجنين.

وقال الدكتور عماد درغام، مدير الإدارة الصحية بأبوتشت، إنه انطلقت اليوم الأحد مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين، وتستهدف جميع السيدات الحوامل، حيث يتم متابعة السيدات الحوامل وإجراء المسح الخاص بعدد من الأمراض التي تنتقل من الأم إلى الجنين.

وأشار مدير الإدارة الصحية بأبوتشت، إلى أن المبادرة تنطلق داخل 20 وحدة صحية بقرى، “الرزقة، الشقيفي، الأميرية، الشرقي سمهود، أبوشوشة، الكرنك، نجع القزاز، رعاية الطفل، سمهود، بلاد المال بحري، عزبة البوصة، العمرة، الحسينات، الحبيلات الشرقية، مدير النواهض، كوم جابر، عزبة عايد، كوم يعقوب، الشيخ حسين، مكتب الصحة”.

وأضاف الدكتور حمادة عبدالرسول، مدير الرعاية الأساسية بالإدارة، أن المبادرة تهدف لمتابعة السيدات الحوامل من أول يوم حمل، من خلال إجراء فحوصات وتحاليل فيروس كبدى H، وتحليل الزهري (Tp)، وفيروس نقص المناعة البشري (الإيدز) (HIV)، وتحليل السكر بالدم، كذلك يتم قياس ضغط الدم وقياس الوزن والطول وعمل المؤشرات الصحية للحمل  كما يتم توعية السيدة الحامل حول الغذاء الصحي المتوازن وكذلك العادات الصحية التى يجب اتباعها أثناء الحمل.

وأكد مدير الرعاية الأساسية أن الفحص يقدم بالمجان، وأمن على صحة السيدات الحوامل، لافتا إلى أن فرق الفحص تتواجد بالوحدات الصحية طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 2 ظهرا، مشيرا إلى أن الفحص يكون بالبطاقه الشخصية للحامل‏.

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، للعناية بصحة الأم والجنين، بناء على توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، وتنفيذا لتعليمات الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، وتحت إشراف الدكتور عماد درغام، مدير الإدارة الصحية بأبوتشت، والدكتور حمادة عبدالرسول، مدير الرعاية الأساسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق