أبوتشت

بعد سرقة 50 ألف جنيه.. أهالي “النواهض” بأبوتشت يرفعون لافتات “ممنوع دخول المتسولين”

كتب: أحمد القواسمي

أطلق عدد من أهالي قرية النواهض ببلاد المال بحري التابعة لمركز أبوتشت، شمال محافظة قنا، مبادرة لمحاربة المتسولين ومنع دخولهم إلى القرية، وذلك على خلفية تعرض أحد المواطنين بالقرية للسرقة من متسولة مجهولة بعد أن استضافها داخل منزله وقدم لها الطعام، وتماشيا مع قرار اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا رقم 288 لسنة 2021 بشأن منع ظاهرة انتشار المتسولين بقرى ومراكز المحافظة.

وعلق أهالي القرية عدة لافتات في مختلف شوارع القرية تتضمن عبارات “تقوم اللجنة الشعبية بمنع دخول المتسولين لقرية النواهض .. سيتم تسليم أي متسول سواء كان رجلاَ أو سيدة للشرطة فورا”.

يقول عاطف محمد عبد الشافي، أحد القائمين على المبادرة، إن السبب الرئيسي في إطلاق المبادرة هو تعرض أحد المواطنين بالقرية للسرقة من متسولة مجهولة بعد أن استضافها داخل منزله وقدم لها الطعام، موضحا أن المتسولة سرقت مبلغ مالي يبلغ 50 ألف جنيه، وهو ما استدعى تجمع أهالي القرية والاتفاق على تطبيق تلك المبادرة بهدف منع المتسولين من دخول القرية.

ويضيف “عبد الشافي”، أن آليات تفعيل وتنفيذ المبادرة تشمل عدد من الإجراءات منها الإعلان عن المبادرة بمكبرات الصوت بالقرية، وتركيب لافتات بعدم التعامل مع أي متسول، والتنسيق مع لجنة منع المتسولين المشكلة برئاسة الدكتور قدري الشعيني، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، لتسليم أي متسول للجنة أو تسليم أي متسول للشرطة.

ويؤكد أحمد مصطفى رضوان، أحد القائمين على المبادرة، أن المبادرة جاءت تماشيا مع قرار اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا رقم 288 لسنة 2021 بشأن منع ظاهرة انتشار المتسولين بقرى ومراكز المحافظة، خاصة بعد الواقعة الغريبة التي حدثت لأحد أهالي القرية، وهي تمكن متسولة من سرقته بعد أن استضافها في منزله، وقدم لها الطعام.

ويشير “رضوان”، إلى أن التسول أصبح مهنة لمن لا مهنة له، حيث يقوم المتسولون باستجداء الأهالي للحصول على أموال كثيرة دون جهد أو تعب، مؤكدا أنهم مستمرون في العمل الخيري ومساعدة غير القادرين من أبناء القرية، فهم أولى بهذه الأموال من أي متسول من خارج القرية يستطيع أن يعمل ويكسب رزقه بالحلال بدلا من التسول في الشوارع.

جدير بالذكر أن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، قدر أصدر في وقت سابق القرار رقم 288 ل سنة2021، الذي يتضمن تشكيل لجنة في كل مركز برئاسة رئيس الوحدة المحلية، وعضوية كل من عضوين من الإدارة الاجتماعية، أحدهما ممثل عن الدفاع الاجتماعي، والأخر عن قسم الضمان، ومسئول حماية الطفل وعضو من إدارة المتابعة وتقييم الداء بالوحدة المحلية للمدينة.

وأوضح محافظ قنا، أن اللجنة سوف تختص بالمرور اليومي على شوارع المراكز والمدن والقرى، لمنع ظاهرة انتشار المتسولين واستغلال الأطفال في أعمال التسول، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم، وإعداد تقرير يومي بأعمال كل لجنة وإرساله إلى إدارة الأزمات بالمحافظة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق