مصانعنا ومزارعنا

عمرك سمعت عن مهنة رصّ البطيخ؟.. “الرصّيص” أغرب المهن بشوادر قنا..

"بيعرف الحمراء من القرعة" (فيديو)

كتب: عبد الرحمن الصافي

واحدة من أغرب المهن المنتشرة بالشوادر، وخاصة شوادر البطيخ هي “الرصّيص”، والتي قد لا يعرفها الكثيرون، إلا أنها مهنة معروفة لدى التجار، وممن يعملون بالأسواق، والتي تضم فريقا كاملا، كخلية النحل، على رأسه “الرصّيص”.

قد لا يعلم البعض، من المواطنين، من زوار الشوادر، أن تلك الرصّات من البطيخ، والتي تُشكّل أهرامات خضراء جملية، تَولَّى رصّها فريق كامل، كما يقول حمادة فراج، يعمل بمهنة رصّ البطيخ بقنا.

ويوضح “فراج”، أنه يعمل كـ”كبير شدّة” بشوادر البطيخ، والذي يَتلخّص دوره في فرز البطيخ خلال عملية تنزليه من السيارات القادمة من الحقول إلى الشوادر، ونقله لـ”الرصّيص”، الذي يُشكّل تلك الأهرامات الخضراء.

“مُلقّف ورصيص وكبير شدّة”، وآخرون يساعدون في دحرجة البطيخ من السيارة إلى الرصّيص ومناولته، فريق يشبه خليه النحل، كما يذكر “فراج”، يتنقل من سيارة إلى أخرى، ومن شادر إلى آخر بحثا عن لقمة العيش.

أحمد السيد، رصّيص بشوادر البطيخ بقنا، يرى أن تلك المهنة مهنة فن وهندسة، ويعمل بها منذ أكثر من 10 أعوام، مشيرا إلى أن كل “كوم” أو رصّة من البطيخ يكون عددها حسب وزن البطيخ ونوعه، فمنها عشرات وعشرينات وخمسينات ومئات.

ويوضح “السيد”، أن عدم اختيار البطيخ بالأحجام المناسبة، في الرصّة قد يسبب وقوعها، ومن ثمّ تلف البطيخ، وعدم وصوله سليم إلى المستهلك، مشيرا إلى أن الرمل هو أنسب مادة لرصّ البطيخ عليه، حيث يساعد على ثبات الرصّه.

شاهد الفيديو 👇

https://fb.watch/de_yOZzyTo/

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق