الجيل الجديدالشارع السياسيمصانعنا ومزارعنا

“الألومنيوم ساخن”.. هل تُغير الانتخابات المشهد في “قلعة الصناعة” بنجع حمادي؟

قراءة في المشهد الانتخابي

كتب: جاد مسلم

فرض الصمت الانتخابي سيطرته؛ بعد أن انتهى الوقت المحدد للدعاية الانتخابية، للراغبين في خوض انتخابات اللجنة النقابية ومجلس الإدارة لشركة مصر للألومنيوم، بعد جولات مكوكية لـ83 مرشحاً، ويتحدث العمال من خلال الاقتراع السري، المقرر له غداً الاثنين، لاختيار رئيس اللجنة النقابة، وعضواً لمجلس الإدارة، وكذلك 12 عضواً للجنة النقابية مقسمة بين قطاعات الشركة.

بحث “الشارع القنائي”، تفاصيل المشهد الانتخابي، والذي يخوضه على مقعد الرئيس 9 مرشحين، و64 مرشحاً على 12 مقعد للجنة النقابية، بينما وصل عدد المرشحين على مقعد مجلس الإدارة 10 مرشحين، الجميع يحظى بتأييد البعض، وله شعبية، تختلف وتيرتها وفق قواعد المرشح القبلية والخدمية والشعبية.

ويشارك عمال شركة مصر للألومنيوم، في التصويت غدا، لاختيار من يشغل مقعدي رئاسة النقابة ومجلس الإدارة للدورة الانتخابية ٢٠٢٢/٢٠٢٦، بينما يشارك عمال كل قطاع على المقاعد المخصصة له.

حيث يتنافس 14 مرشحًا، على 3 مقاعد في الإنتاج، والفنية 5 مرشحين على مقعد وحيد، والهندسية 3 مقاعد يتنافس عليهم 13 مرشحًا، والأقطاب المخصص له مقعد فينافس عليه 8 مرشحين، أما رئاسة الشركة مقعد وحيد ينافس عليه 12 مرشحاً، والتشكيل مخصص لها 3 مقاعد ويتنافس عليها 12 مرشحاً.

الحروف الأبجدية، منحت كلًا من المهندس ياسر الجالس، رئيس اللجنة النقابية، والمهندس مؤمن مصطفى يس، عضو مجلس الإدارة السابقين، رقم (٩) في ورقة الاقتراع، في منافسة لن تكن سهلة أمام منافسيهم، في ظل وجود تحالفات “خفية” بين المرشحين، الأمر الذي ربما يغير المشهد في “قلعة الصناعة”.

وعلى صعيد مقعد مجلس الإدارة، فإن تقليص العدد لعضو وحيد، بدلاً من إثنين في الدورة الماضية، ظهر تأثيره في عدد المرشحين، حيث كان عدد المتنافسين 36 مرشحاً ليتقلص لـ10 مرشحين فقط، من بيهم 7 من مرشحي الدورة الماضية و3 يخوضون التجربة لأول مرة.

حيث يأتي المهندس أحمد صلاح الدين، حاملاً الرقم (1)، في محاولة ثانية لاقتناص كرسي المجلس، ولديه حصيلة من مؤيديه من خلال معرفة عمال الألومنيوم بشخصيته، بعد أن أسس صفحة” شباب مصر للألومنيوم” أول نافذة على الفيس بوك تجمع عمال الألومنيوم، ويأتي الوافدين الجدد المهندس أسامة حسن، حاملا الرقم (2) وحسن محمد رقم (4) محمود احمد هاشم رقم (8)، الذين يسعون لتحقيق نتائج مرضية له ولأنصاره في تلك التجربة، بينما أيمن الصافي حسن، ابن قرية الشاورية، رقم (3).

بينما أبناء قرية “هو” المهندس عبد الحليم حافظ رقم (5) والمهندس محمد عبد الهادي عزب رقم (7) والذي تمكن من النجاح الدورة الماضية غير أن القانون الذي الزم بممثل واحد للشركة منتخب بالدورة جعله لا يكمل الدورة لنهايتها، وكذلك ومحمد إسماعيل حسين، يخوضون المنافسة لثاني مرة ليكون الحوار الانتخابي هو الأقوى منذ عدة دورات، إلا أن المهندس مؤمن يس، يدخل غمار الدفاع عن مقعده، الذي يشغله بالدورة الماضية بعد الإبقاء عليه، بعد تقليص عدد الأعضاء لمقعد وحيد، في منافسة قوية بين المرشحين على المقعد.

وعن مقعد رئاسة اللجنة النقابية، فينافس عليها مع النقيب الحالي 8 مرشحين، حيث يأتي أحمد سعد، عضو اللجنة النقابية رقم واحد معتمدا على ما قدم من خدمات على مستوى الشركة، ومن فئة الفنيين يأتي السيد محمد محمد، حارس أمن، عبد الرحيم محمد، موظف بمستشفى العاملين، وعبد الناصر عبد الراضي، فرد بالأمن، ومحمد أحمد نجيب، والذي سبق له الترشح على المقعد الدورة الماضية، بينما تشتد المنافسة على المقعد بين الوافد الجديد أمين شكري، ابن أبو تشت ومحمد رشدي صادق، مرشح مجلس الإدارة بالدورة الماضية، ابن عائلات قرية “هو”، والمهندس محمد إسماعيل عبد الستار، ابن مركز الوقف.

يذكر أن، الاقتراع غدا سيتم بـ21 لجنة، منها عدد من اللجان خارج مقر الشركة، بسفاجا والقاهرة والإسكندرية، وأن عدد العمال يزيد عن ٥ آلاف عامل، وأن اللجان ستفتح من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء، بإشراف قضائي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق