الوقف

بعد إغلاقه 3 أسابيع.. انخفاض أسعار “القاني” وارتفاع بـ”اللحم والجاموس” في سوق الوقف (صور)

كتب: جاد مسلم

شهد سوق المواشي بمركز الوقف، إقبالا ضعيفا من التجار والمزارعين، في عملية تداول الماشية، وذلك عقب إعادة فتح الأسواق، بعد توقفها لمدة ٣ أسابيع، بقرار من مديرية الطب البيطري بقنا، لمحاصرة مرض الحمى القلاعية.

يقول صلاح جابر، تاجر مواشي، إن أسعار “القاني” انخفضت بشكل ملفت، غير أن هناك ارتفاعا طبيعيا في أسعار اللحوم من العجول؛ بسبب اقتراب موسم عيد الأضحى.

ويشير “جابر”، إلى أن سعر كيلو “النفس” لماشية اللحوم بلغ (٧٠) جنيها، بارتفاع عشرة جنيهات عن سعره العام الماضي في نفس التوقيت، وذلك يرجع لقلة المعروض.

ويفيد ممدوح السيد، مزارع، أن قلة المعروض والإقبال على التداول، بعد عودة فتح الأسواق ترجع لتخوف الأهالي من الحمى القلاعية، رغم أن الحالة التي عليها الماشية تؤكد انتهاء الأزمة.

ويضيف جمال الدين محمود، تاجر، أن الثروة الحيوانية تتأثر بارتفاع الأعلاف، وظهور المرض كالحمى القلاعية والجلد العقدي، الذي تسبب في غلق الأسواق وتوقف النشاط في الشعر الماضي.

ويؤكد بكري عسران، سمسار، أن هناك ارتياحا كبيرا لعودة النشاط في الأسواق، وأن تداول الماشية في السوق يزيد من سعرها بمعدل ١٠٪ على الأقل، من تداولها في المنازل.

ويلفت حفني محمد، تاجر، إلى أن ماشية “القاني” الإقبال عليها ضعيف، وهذا ما يقلل السعر، وهناك ارتفاع في سعر الجاموس في موسم الإخصاب تلك الأيام.

ويتابع محروس فكري، تاجر، أن الوباء الخاص بالمواشي قد انتهى تماماً، ودعا المزارعين، والتجار بالعودة للأسواق مرة أخرى، وذلك لأهمية الموسم القادم من الأضاحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق