أبوتشت

عشرات المنازل .. ننشر أبرز التعديات على نهر النيل والمجاري المائية بمركز أبوتشت( صور)

الحلقة "2"

رصد “الشارع القنائي” أبرز التعديات علي نهر النيل والمجاري المائية بمركز أبوتشت بمحافظة قنا، وذلك في ضوء التوجيهات التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لرفع وإزالة التعديات على مجرى نهر النيل.

وتنوعت صور وأشكال التعديات على المجاري المائية سواء على نهر النيل أو الترع والمصارف بمركز أبوتشت ما بين بناء المنازل والمساكن، وزراعة المحاصيل الزراعية وبناء الكافتيريات والمطاعم.

ومن أكثر التعديات انتهاكا وتعديا على المجاري المائية بمركز أبوتشت وجود العشرات من المساكن العشوائية التي بُنيت قبل ثورة 25 يناير 2011م، وأثناء الانفلات الأمني عقب الثورة، بعضها مبني بالطوب الأحمر والأسمنت، والبعض الآخر بالبلوك الأبيض بطريقة عشوائية، بعضها تمت إزالتها من الجهات المختصة بعد صدور قرارات إزالة لها لإقامة مشروعات خدمية وتنموبة عليها، ومنها مازال قائماً، حيث أن المواطنين استغلوا تلك الأراضي وقاموا ببنائها منازل لهم.

ومن صور وأشكال التعديات أيضا  استغلال المنطقة الواقعة بين الجسر والمجرى المائي في بناء كافتيريات ومقاهي ومطاعم، مما يعد انتهاكاً وتعدياً على نهر النيل والمجاري المائية.

وفي وقت سابق، عقد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، اجتماعا تنسيقيا موسعا، بشأن الإزالة الفورية لكافة التعديات على مجرى النيل والترع والمصارف المائية، والأراضي الزراعية خلال 6 أشهر، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأوضح محافظ قنا، في بيان له، أن مديريةالمائية والري، أعدت بيانًا بموقف التعديات على المجاري المائية وتم تسليمه للوحدات المحلية، حتى يتسنى لها إعداد خطة زمنية مجدولة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، لبدء حملات الإزالة الفورية على التعديات المستهدفة.

ووجه “الداودي”، بضرورة البدء لإزالة الحالات البسيطة وذات الأولوية، لاسيما التي تم رفضها من قبل لجان البت والتقنين، وإرسال تقرير يومي بالأعمال المنفذة لوحدة استرداد أراضي الدولة، تمهيدا لإعداد قاعدة بيانات كاملة عن حالات التعدي وحالات الإزالة وموقف طلبات التقنين لتكون مرجعًا لمتخذي القرار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق