أبونا ومولانادشناقنا العاصمةقوصنقادة

أساقفة قنا تطيب رفات الشهيدة دميانة  العفيفة بكنائسها

مينا القناوى

تحتفل الكنيسة القبطية اليوم بعيد عرس قانا الجليل وتذكار استشهاد القديسة دميانة والأربعين عذراء، وترأس الأنبا شاروبيم قداس تذكار الشهيدة دميانة بكنيستها بقنا، صباح اليوم، بحضور لفيف من كهنة قنا والمئات من أقباط قنا .

 

بدأت الاحتفالات من مساء أمس بتطيب رفات الشهيدة دميانة بكنيستها بقنا، وتضمن الاحتفال صلوات العشية وتطيب الرفات المقدسة وباقة من الترانيم، والقي القمص بيشوى ناروز كلمة روحية وأعقبها تسبحه منتصف الليل وانتهت الاحتفال بالقداس الالهى .

وفى ذات السياق، ترأس الأنبا تكلا مطران دشنا وتوابعها تطيب رفات الشهيدة دميانة العفيفة بكنيستها بقرية فاو قبلي التابعة لمركز دشنا، بحضور لفيف من كهنة ايبارشية دشنا، والقي الأنبا تكلا عظة وسط جموع المصلين عن “عرس قنا الجليل ” بالكنيسة .

 

كما ترأس الأنبا بيمن مطران قوص ونقادة، القداس الالهى احتفالا بتذكار نياحة الشهيدة العفيفة دميانة والأربعين عذراء بكنيستها في نقادة، وسط لفيف من أباء الكهنة بالايبارشية .

 

ويذكر ان القديسة دميانة، استشهدت فى 21 يناير و13 طوبة، وكانت هذه العذراء العفيفة المجاهدة ابنة مرقس والي البرلس والزعفران وحيدة لأبويها، ولما بلغت من العمر خمس عشرة سنة أراد ان يزوجها فرفضت لأنها تريد ان تتعبد لله، وطلبت من والدها ان بني لها مسكنا منفردا تتعبد في هي وصاحباتها فسكنت فيه مع أربعين عذراء، وكن يقضين اغلب أوقاتهن في مطالعة الكتاب المقدس والعبادة الحارة، وبعد زمن أرسل دقلديانوس الملك ، واحضر مرقس والد القديسة دميانة وأمره ان يسجد للأوثان، فامتنع ولما عجز الملك عن إقناعه بالوعد والوعيد أمر فقطعوا رأسه .

وعلم دقلديانوس ان الذي حول مرقس عن عبادة الأوثان هي دميانة ابنته، أرسل إليها أميرا ودعاها للسجود للأوثان بناء علي أمر الملك دقليديانوس فرفضت فغضب الأمير بدأت رحلة عذابات داخل السجن، وبعدها ولما رأي الأمير ان جميع محاولاته قد فشلت أمام ثبات هذه العذراء الطاهرة، أمر بقطع رأسها هي وجميع من معها من العذارى العفيفات .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق