أبوتشت

“مدير مركز اللقاح بأبوتشت” في حوار لـ”الشارع القنائي”: طعمنا 4309 مواطنين منذ الافتتاح ومراكز خاصة للمسافرين قريبًا

حوار : أحمد القواسمي
شهد مركز تلقي لقاح كورونا بوحدة صحة الأسرة بنجع القزاز بمركز أبوتشت، منذ افتتاحه في 12/5/2021، إقبالا كبيرا من المواطنين لتلقي جرعة لقاح فيروس كورونا المستجد، وسط التزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي، وحسن تعامل ونظام من ادارة المركز تجاه المواطنين.

التقى “الشارع القنائي” الدكتور عمرو عبدالعزيز، مدير مركز تلقي اللقاح بوحدة نجع القزاز بأبوتشت، ليوضح مواعيد العمل داخل المركز، وعدد الذين تم تطعيمهم منذ افتتاح المركز، والإجراءات المتبعة مع المواطنين أثناء تواجدهم داخل المركز لتلقي جرعة لقاح فيروس كورونا، وجاء نص الحوار كالتالي:

– متى تم افتتاح وحدة صحة الأسرة بنجع القزاز كمركز لتلقي لقاح كورونا؟

تم افتتاح وحدة صحة الأسرة بنجع القزاز كمركز لتلقي لقاح فيروس كورونا منذ يوم 12/5/2021.

– كم عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح بالمركز منذ افتتاحه وحتى الآن؟

منذ الافتتاح وحتى الآن تم تطعيم عدد 4309 مواطنين شامل معلمي الثانوية العامة الذين تم تطعيمهم بواسطة الفرق المتحركة بمدرسة الثانوية بنات.

– ما هي اللقاحات المتوفرة داخل المركز حاليا؟

اللقاحات المتوفرة داخل المركز حاليا هي “سينوفارم” الصيني، و “استرازينيكا” الإنجليزي، مشيرا إلى أن “سينوفارم” يفضل إعطاءه لأصحاب الأمراض المناعية والأورام الذين يتعاطون مثبطات مناعية وكورتيزون.

– هل اللقاحات آمنة؟ ومتى يكون موعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح بعد الجرعة الأولى؟

اللقاحات آمنة جدا، وتقي المواطنين بنسب عالية من الإصابة بالفيروس، وموعد تلقي الجرعة الثانية يكون حسب نوع اللقاح، فالجرعة الثانية من لقاح “استرازينكا” بعد 3 شهور من الجرعة الأولى، بينما يكون موعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح “سينوفارم” بعد 21 يوما من الجرعة الأولى.

– ما هي مواعيد العمل يوميا في مركز تلقي اللقاح؟

مواعيد العمل بالمركز تبدأ يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء، على فترتين، الفترة الصباحية من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 3 عصرا، والفترة المسائية من الساعة 3 عصرا حتى الساعة 9 مساء.

– ما هي الإجراءات المتبعة مع المواطنين منذ دخولهم للمركز حتى خروجهم منه بعد تلقي اللقاح؟

في البداية يتم استقبال المواطنين في غرفة مركز المعلومات حيث يتم الدخول على السيستم لإدخال الرسالة، والتأكد من اسم المواطن، وعمل موافقة مستنيرة له، ثم التوجه إلى غرفة الطبيب لمعرفة ما يعاني منه من أمراض، وتحديد نوع اللقاح المناسب له، ثم التوجه إلى غرفة تلقي اللقاح، حيث توجد غرفتين بالمركز إحداهما للجرعة الأولى، والأخرى غرفة الجرعة الثانية، ثم الجلوس في الاستراحة؛ لتأكيد الجرعة بمركز المعلومات، وفي النهاية يتم إعطاء المواطن الكارت المثبت فيه تلقي اللقاح، وموعد الجرعة الثانية.

– هل المواطنون ملتزمون بالإجراءات الاحترازية داخل المركز؟

نعم، المواطنون ملتزمون بالإجراءات الاحترازية داخل المركز من ارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي، ولكنني أناشد بتوفير “مظلة”؛ لانتظار المواطنين لحمايتهم من حرارة الشمس.

– رسالة توجهها للمسافرين خارج البلاد بشأن تلقي لقاح كورونا؟

بإذن الله سيتم قريبا افتتاح مراكز مخصصة لتطعيم المسافرين للخارج كما وعد الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا بذلك.

– في الختام.. ما هي النصيحة التي توجهها للمواطنين ؟

أنصح المواطنين بضرورة التسجيل على الموقع لتلقي لقاح فيروس كورونا، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية سواء قبل أو بعد تلقي اللقاح .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق