قنا العاصمة

كيفية التخلص من النفايات الطبية خاصة خلال الإجراءات الاحترازية ضد “كورونا” في 17 نقطة

متابعة: عبد الرحمن الصافي

يُعد التخلص الآمن من النفايات الطبية الناتجة عن الأنشطة الصحية مسعى المواطنين، تمامًا كما هو مسعى المنشآت الصحية وأماكن تقديم الخدمات الطبية، خاصة خلال الفترة الأخيرة، مع وجود الاحتياطات الاحترازية من انتشار فيروس كورونا.

يقول المهندس أسعد محمد، رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، إنه علينا اتباع طرق التخلص الآمن من النفايات الطبية الناتجة عن الأنشطة الصحية، وخاصة فى تلك الفترة من الاحتياطات الاحترازية من انتشار فيروس كورونا، مع إدراك أهمية تلك الطرق الآمنة.

ويؤكد رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، على المراكز الصحية، ضرورة إعداد إدارة بيئية سليمة للتخلص الآمن من المخلفات الطبية، إنفاذا للتشريعات البيئية الصادرة، بشأن التخلص الآمن من مخلفات الرعاية الصحية بالمؤسسات العلاجية، والالتزام بما ورد بمواد القانون 4 لسنة 1994م، واللائحة التنفيذية فى هذا الخصوص مع إلزام المؤسسات العلاجية بكافة أنواعها بهذه التشريعات.

ويوضح رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، من خلال “الشارع القنائي”، طرق التخلص الآمن من المخلفات الطبية، والتي يوجزها فيما يلي:

1_ توفير سلة بحجرة المرضى مزودة بكيس أسود لبقايا الغذاء أو الورق أو علب البلاستيك، وأخرى حمراء للمخلفات المعدية والخطرة.

2_ ضرورة وضع أكياس مناسبة فى سلات القمامة داخل الأقسام، وأن تكون بغطاء وبعيدة عن سرير المريض.

3_ استخدام الحاويات والعلب الآمنة، خاصة لتجميع المواد الحادة والإبر الملوثة وتكون من البلاستيك المقوى، وإرسالها للمحرقة بدلاً من إلقاءها بأكياس القمامة العادية.

4_ استخدام حاويات حمراء للنفايات الطبية وسوداء للنفايات الأخرى، فى مخزن تجميع النفايات المؤقت، وأن تكون غير منفذة للسوائل، حتى لا تلوث الأرضية بالميكروبات المعدية.

5_ ارتداء قفازات ومعاطف واقية وكمامات للعاملين بنقل النفايات الطبية؛ تحسباً لأى وخز بالإبر.

6_ عدم تجميع النفايات من قبل عمال النظافة ووضعها فى الممرات أمام المارة أو زوار المنشأة الطبية لحين نقلها خارج المنشأة.

7_ إبعاد مخازن التجميع المؤقت للنفايات فى المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات عن مخازن الأغذية والمطعم والمطبخ.

8_ عدم تخزين النفايات مؤقتاً فى ساحات مفتوحة معرضة للطيور أو الحشرات أو القوارض الناقلة للأمراض، ويفضل مكان مغلق مع وجود تهوية مناسبة.

9– أن يكون مكان تجميع النفايات المؤقت سهل الوصول إليه من قبل عمال النظافة وعربات نقل النفايات، مع صعوبة الوصول إليه من قبل المارة أو الزوار.

10_ اتخاذ إجراءات تأديبية ضد من يتسبب فى تعريض حياة شخص آخر لخطر العدوى بسبب الإهمال فى التعامل بالنفايات الطبية، كترك إبر بين ملاءات المرضى.

11_ استخدام طرق بديلة للتخلص من بعض النفايات بدل الحرق مثل التعقيم بالبخار، (الأتوكلاف)، قبل تعبئتها تمهيداً للتخلص النهائى منها.

12– إجراء المعالجة الأولية لبعض المخلفات السائلة (المذيبات والأصباغ كما فى معمل الباثولوجى)، قبل تصريفها بالشبكات العامة؛ تفادياً للأضرار التى قد تسببها للشبكة والبيئة.

13– الأدوية المنتهية صلاحيتها أو سيئة التخزين تعاد لمصدرها (الشركة الموردة)، حتى يتم التخلص منها بمعرفتهم.

14_ التعامل مع مخلفات مستشفيات العزل على أنها نفايات طبية خطرة، خاصة فى ظل وباء فيروس كورونا فضلا عن اتباع كافة الإجراءات الوقائية السابقة.

14_ حال عدم وجود آلية لمعالجة النفايات الطبية الخطرة داخل مستشفيات العزل يتم التعقيم الكامل لمركبات نقل النفايات، عند خروجها من مستشفيات العزل إلى محطات المعالجة وتعقم بالكامل من الداخل والخارج بعد تفريغها.

15_ رش أكياس مخلفات مستشفيات العزل كلور أو كحول بصفة دورية وقبل غلقها، وتعبئتها في كيس آخر قبل نقلها إلى غرفة تخزين النفايات تمهيدا لنقلها لمرفق المعالجة.

16_ نفايات مستشفيات العزل لها الأولوية في المعالجة بمجرد وصولها لمحطة المعالجة ولا يتم تفريغ شحنات مركبات نقل النفايات القادمة من مستشفيات العزل إلا إلى آلية المعالجة مباشرة.

17_ تسليم أى مخلفات طبية منزلية، بعد وضعها فى إناء محكم الغلق، إلى أقرب وحدة صحية لمرور سيارات النفايات الطبية وجمع تلك المخلفات ونقلها إلى مجمع المحارق للتخلص الآمن منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق