قصص مصورةنجع حمادي

قصة دير الأنبا بضابا الأثري بنجع حمادي

ترجع بداياته للقرن الـ 3 الميلادي

كتب: أحمد القواسمي

تضم محافظة قنا العديد من الأديرة القديمة ذات الطابع الأثري، ومن بين هذه الأديرة “دير الأنبا بضابا الأثري” الذي يقع بقرية بزليتن بالغربي بهجورة بمركز نجع حمادي، شمال محافظة قنا، والذي يتبع منطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي.

القديس الأنبا بضابا
تقول ألفت وزيري، مدير منطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي، إن دير الأنبا بضابا ينسب إلى القديس الأنبا بضابا، الذي استشهد هو ورفيقه ابن خالته القديس اندراوس في اضطهاد الأمبراطور دقلديانوس بين عامي (311-303م) وهو صاحب أول قلاية في ذلك الموضع في بداية انفراده للتوحد بالجبل الغربي حوالي أواخر القرن الثالث الميلادي.

  

موقع الدير
تضيف “وزيري”، أن دير الأنبا بضابا هو أحد الأديرة القديمة والأثرية التي لا تزال قائمة إلى اليوم، وأصبح دير للراهبات وهو يقع بقرية زليتن بالغربي بهجورة بمركز نجع حمادي، حيث يقع الدير علي تل مرتفع نسبيا قريب من الطريق الزراعي بحري مدينة نجع حمادي بمسافة 2 كم، وهو على طريق “القاهرة- أسوان”.

تخطيط الدير
تتابع “وزيري” ترجع بداياته لأواخر القرن الثالث الميلادي، حيث كان عبارة عن قلاية للأنبا بضابا يتفرغ فيها للصلاة والعبادة، أما التخطيط الحالي للدير يرجع إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، حيث يتكون الدير في الطابق الأول من 3 كنائس، هي كنيسة القديس بضابا التي تعد أقدم كنائس الدير وتشتمل على خمسة هياكل، ثم كنيسة السيدة العذراء التي تشتمل على ثلاثة هياكل، ثم كنيسة الشهيد سيداروس التي تشتمل على هيكل واحد، مضيفة أن الطابق الثاني للدير يشتمل على مجموعة من قلالي الراهبات تستخدم للخلوة والتعبد وآداء الصلوات.

عناصر مميزة بالدير
تستطرد “مدير منطقة آثار نجع حمادي”، أن الدير يضم العديد من العناصر المميزة من أهمها: الهيكل وهو عبارة عن حجرة يقوم فيها الكاهن بآداء شعائر الصلوات ويغلق عليها حجاب خشبي، والمغطس الذي يستخدم في تأدية شعائر عيد الغطاس، والمعمودية التي يتم فيها تعميد الأطفال، والقبة المضلعة أعلى الهيكل الرئيسي للأنبا بضابا التي ترمز في الديانة المسيحية إلى السماء، بينما ترمز تضليعاتها إلى تلاميذ السيد المسيح.

وتردف “وزيري” من العناصر المميزة بالدير آبار المياه حيث يضم الدير “بئرين” تم اكتشافهما أثناء أعمال الترميم المعماري للدير، واللذان كانا يستخدمان قديما لاستخراج المياه المستخدمة لاحتياجات الدير، فضلا عن وجود شجرة السدر وهي شجرة معمرة لها مكانة كبيرة لدى المسيحيين حيث يُقال أنها ترجع إلى بدايات الأنبا بضابا.

افتتاح الدير
تشير “مدير منطقة آثار نجع حمادي” إلى أن الدير شهد تنفيذ مشروع ترميم شامل (معماري – دقيق) في الفترة من 2015م حتى تم افتتاحه في عام 2019، بحضور الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا السابق، والأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي وتوابعها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق