أبوتشت

”محطة مياه عوامر بني برزة“ بأبوتشت.. تحول غضب الأهالي إلى فرحة عارمة

كتب: أحمد القواسمي

افتتح اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أمس الثلاثاء، محطة مياه عوامر بني برزة بمركز أبوتشت التي تم إنشاؤها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وسط فرحة عارمة من الأهالي، جاء ذلك بعد أن قرر منذ أيام تغيير اسم المحطة الذي تسبب في غضب شديد بين أهالي بني برزة بمركز أبوتشت.

شهدت الأيام الماضية جدلا واسعا وغضب أهالي بني برزة بمركز أبوتشت؛ بسبب تسمية محطة المياه الجديدة، ووضع لافتة تحمل اسم ”محطة مياه الشرقي سمهود“، رغم وقوعها على أرض قريتهم، مطالبين بضرورة رفع اللافتة من المحطة، واستفادة قريتهم من تلك المحطة، وهو الأمر الذي لاقى استجابة سريعة من المسئولين، وتم رفع اللافتة، وتغييرها باسم ”محطة مياه بني برزة لتغذية الشرقي سمهود“، واستفادة القريتين منها، وتم افتتاح محطة المياه أمس، وسط فرحة عارمة من أهالي قرية بني برزة.

أهالي بني برزة
قال زكي أبوشوشة، شيخ ناحية بني برزة، إن مشروع محطة المياه تم تنفيذه ضمن مبادرة ”حياة كريمة“ لتغذية قرية الشرقي سمهود فقط، مضيفاً أنه بعد انتهاء المشروع فوجئنا بوضع لافتة على المحطة نصها ”محطة مياه الشرقي سمهود النقالي“، رغم أن المحطة تقع في زمام قرية بني برزة، الأمر الذي أثار غضب الأهالي، مطالبين بتغيير اللافتة وضرورة استفادة بني برزة من تلك المحطة، مؤكدا أنه تمت استجابة المسئولين للأمر، وتم رفع اللافتة، وانتهاء الموضوع.

وأوضح الشاعر محمد شاكر، من الأهالي، أن مشروع محطة المياه أثار غضب أهالي قرية بني برزة؛ لعدة أسباب منها أنه مقام على أرض قرية بني برزة ولا يخدم القرية، بل يخدم قرية الشرقي سنعود وحدها، بالإضافة إلى وضع لافتة تحمل اسم الشرقي سمهود على المحطة، رغم وجود المحطة وإنشائها على أرض بني برزة.

”في بلدنا وتخدم بلد تاني“ هكذا بدأ السيد علم الدين، من الأهالي، حديثه، موضحاً أن محطة المياه مقامة على أرض بني برزة ولكنها لا تخدم أهالي القرية، بل أُقيمت لخدمة وتغذية قرية الشرقي سمهود، علاوة على وضع لافتة باسم ”الشرقي سمهود“ على المحطة، كل ذلك أثار غضب الأهالي، مطالبين بضرورة رفع اللافتة وتغييرها، وهو ما تمت الاستجابة له بالفعل.

رد مدير مياه أبوتشت
ومن جانبه قال المهندس أسعد عبدالباقي، مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأبوتشت، إنه بعد أن وقع الاختيار لإنشاء محطة مياه بقرية الشرقي سمهود ضمن مبادرة ”حياة كريمة“، لم نجد مكانا ملائم فنياً بالقرية لإنشاء المحطة، وبالتالي تم توفير مكان لإنشاء المحطة بقرية بني برزة المجاورة لقرية الشرقي سمهود، لقربها من النيل.

وأضاف ”عبدالباقي“، أنه تم إنشاء محطة مياه بقدرة 60 لتر/ ثانية لخدمة قريتي الشرقي سمهود وبني برزة، ولكن ورقياً المحطة تحمل اسم الشرقي سمهود، ولكنها ستخدم القريتين، مؤكداً أنه لا أحد تدخل في اختيار مكان المحطة أو تسميتها.

وأشار ”مدير مياه أبوتشت“، إلى أنه أثناء فترة العمل في إنشاء محطة المياه لم يعترض أحد من الأهالي، مؤكداً أن مياه المحطة ستغذي قريتي الشرقي سمهود وبني برزة معاً، وأنه سيتم رفع اللافتة من المحطة، وهو ما تم بالفعل خيث تم تغييرها إلى ”محطة مياه بني برزة لتغذية الشرقي سمهود“.

افتتاح محطة المياه
وكان اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، قد افتتح أمس الثلاثاء، محطة مياه عوامر بني برزة بمركز أبو تشت التي تم إنشاؤها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وسط فرحة عارمة من الأهالي.

وقال محافظ قنا، إن المحطة مقامة على مساحة 1100م، بطاقة إنتاجية 60 لتر / ثانية، وتتكون من وحدتين نقالى طاقة كل منهما الإنتاجية 30لتر / ثانية، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 30 مليون جنيه ، مشيرا إلى أن المحطة سوف تخدم أكثر من 30 ألف مواطن من أهالي قرى العوامر وبني برزة والشرقى سمهود، مشيدا بجهود شركة مياه الشرب والصرف الصحي وأداؤها المتميز في تنفيذ المشروعات التنموية بنطاق المحافظة والقيام بأعمال الصيانة لخطوط وشبكات المياه والصرف الصحى بصفة دورية للإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم كوب مياه نظيف لهم، وضمان استدامة واستمرارية تقديم الخدمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق