الوقفمشكلاتمصانعنا ومزارعنا

ثبات أسعار الماشية وارتفاع في الخراف والماعز بسوق الوقف

ركود في البيع والشراء

كتب: جاد مسلم وسمر سليمان

شهد سوق المواشي في مركز الوقف، حركة تداول مرتفعة في بيع وشراء رؤوس الماشية لعجول اللحم والقاني، في المقابل كانت حركة التداول الأقل لرؤوس ماشية الجاموس، وذلك مع استمرار شكوى المزارعين من ارتفاع العلف، الذي تضاعفت أسعاره خلال الـ4 شهور الماضية.

أجرت عدسة “الشارع القنائي”، حواراً مع مزارعي وتجار الماشية بسوق الوقف، حيث قال علاء فاوي خليفة، تاجر، إن اليوم شهد ثبات لسعر كيلو اللحم “النفس” على سعر الأسبوع الماضي محققاً 72 جنيها، وسط حركة تداول جيدة وتواجد المربيين، مؤكداً أن أسعار العلف لها دور في عدم نزول أسعار الماشية الفترة الماضية.

ويشير حسين عبد الوهاب، مربي، إلى أن أسعار العلف التي وصل فيها جوال الشامي لـ 800 جنيه، والردة لـ 300 جنيه، والكسب لـ 220 جنيها، تعد ارتفاعات بلغت 100٪ خلال 4 شهور فقط، وهذا ما يمثل عبأ كبير على المربي وتنمية الثروة الحيوانية بشكل عام، منوهاً أن ارتفاع أسعار الشامي، في مطلع دخول الموسم الجديد له، يعد ظاهرة سلبية ستؤثر على أسعار الماشية.

ويوضح سيد العبيدي، تاجر، أن سعر الماشية في ثبات أسعاره العالية؛ نتيجة ارتفاع مواد الأعلاف، وأن هناك عرضا وطلبا في أسواق الماشية، رغم تلك العوامل، غير أن هناك ركودا نوعيا في أسعار رؤوس ماشية الجاموس.

وتحدث صلاح محمود، جزار، أن أسعار سعر كيلو اللحوم القائم تراوح بين 127:130 جنيها، وهذا يعد سعرا مرتفعا يقلل من عوائد أرباح الجزارين، وقد يؤدي لارتفاع سعر كيلو اللحوم للمستهلك.

سوق الأغنام والماعز

فيما شهد سوق الأغنام والماعز والخراف، تراجعًا ملحوظًا في عمليات الشراء والبيع مع زيادة في الأسعار عن الأسواق الأسبوعية الماضية.

وقال حسين عوض، تاجر خراف، إن هناك تراجعًا في الشراء والبيع بسوق الوقف هذا الأسبوع، والذي ظهر فيه بشكل ملحوظ في حركة البيع والشراء، وأضاف أن الخراف لها مواصفات معينة، والتي تبدأ أسعارها من 2000 جنيه حتى 5 آلاف بنسبة لما هو معروض من نوعيات في السوق.

فيما تحدث حسني عبد الفتاح، تاجر، أن اكبر الخراف وزناً هذا السوق كان (60) كيلو، وبلغ سعره 5 ألاف، بينما الرميس سجل ألفين وخمسمائة جنيها، والماعز سجل ما بين 1600 و3500 جنيها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق