الصحة والمرأة

نصائح هامة للمرضى.. ارتفاع ضغط الدم المرتفع وتأثيره على القلب والكلى 

كتب: أحمد القواسمي

يُؤثر ارتفاع ضغط الدم على القلب والكلى، مما يتسبب في حدوث مشكلات صحية لمرضى القلب والكلى، والتي يستعرضها “الشارع القنائي” في هذا التقرير.

قال الدكتور كرم الراوي، استشاري تحاليل طبية، إن ضغط الدم المرتفع يؤثر على القلب؛ لأنه يتسبب في إجهاد عضلة القلب، وبالتالي يؤدي إلى حدوث ترهل وضعف لعضلة القلب مع مرور الوقت، وما يترتب على ذلك من مشكلات.

وأضاف: أن ضغط الدم المرتفع أيضًا يؤثر على الكليتين؛ لأن الكلى تحتوي على العديد من الوحدات الوظيفية الرقيقة التي تقوم بفلترة وترشيح الدم وتخليصه من المواد الإخراجية، لافتا إلى أن ضغط الدم المرتفع يتسبب في حدوث تلف وتمزيق لتلك الفلاتر الرقيقة، وبالتالي تفقد وظيفتها في تخليص الدم من المواد نواتج الهدم والتمثيل الغذائي، وتبدأ تسرب الزلال مع البول، مما يقلل نسبة الزلال بالدم، وما يترتب عليه من ارتفاع وظائف الكلى، وحدوث تورم بالساقين.

وأشار “الراوي”، إلى أنه يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع لازم إجراء تحليل وظائف كلى، وتحليل بول بشكل دوري، والمحافظة على ضغط الدم بحيث يكون أقرب إلى معدلاته الطبيعية حسب إرشادات الطبيب، بالإضافة إلى تجنب التوتر والتعصب والغضب والمشاحنات، والنوم عدد ساعات كافٍ، والامتناع عن تناول المسكنات، والدهون، واتباع المشي والحركة، مع تناول السلطات والخضروات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق