الصحة والمرأةنجع حمادي

بعد واقعة “تسمم الملوحة” في قنا.. هؤلاء ممنوعون من تناول وجبات الأسماك المملحة

كتب: عبد الرحمن الصافي

دائما ما يسأل كثير من المواطنين، عن مدى مناسبة أطعمة معينة لهم، لاسيما إن كان هؤلاء لديهم مشكلات صحية معينة، أو سيدات حوامل، أو أمهات يحرصن على سلامة أبنائهن، وذلك حتى لا يتعرضوا لأي أضرار صحية، نتيجة تناول طعام ما لا يناسبهم.

يقول الدكتور بهاء الدين الفرنساوي، إن وجبة السمك المملح، والمعروفة لدى الشعب المصرى بـ(الفسيخ أو الملوحة والرنجة)، عليها الكثير من المحاذير وخاصة عند الاطلاع على الطرق المرتبطة بتصنيعها والمواد المستخدمة فى ذلك، وكذلك طرق التخزين الضارة جدا، والتى تجعلها مصدرا خطرا على صحة الإنسان؛ لإحتوائها على البكتريا الضارة والطفيليات والكثير من الجراثيم.

ويضيف “الفرنساوي”، أنه رغم الحملات المكثفة التي تنفذها وزارة الصحة للرقابة على الأغذية وضبط أطنان منها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، إلا أن وجبة الأسماك المملحة بأنواعها تلقى رواجا واسعا فى أيام العيد.

وينوه الفرنساوي، إلى ضرورة عدم تناول هذه الوجبة مُطلقا للأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، وخاصة مرضى القلب والكلى، وكذلك السيدات الحوامل لخطورة الإصابة بتسمم الحمل عند تناولها، لافتا إلى أن التناول الصحى لهذه الوجبة لابد أن يكون أقل من 150 جراما، مع ضرورة التأكد من مصدر هذه الأسماك، وطريقة التعبئة الصحيحة فى صناديق خشبية، وضرورة تدوين تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية عليها.

وأشار “الفرنساوي”، إلى أنه فى حالة الشعور بأى من أعراض التسمم بعد تناولها مثل (تشوش الرؤية وصعوبة البلع أو الكلام أو التنفس وجفاف الحلق والآم بعضلات الجسم وقىء مع إسهال وارتفاع بدرجة الحرارة)، فإنه يتوجب على المريض الراحة التامة، وعدم بذل أى مجهود شاق، مع الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية، وكوب من الحليب البارد، حتى يتم التوجه به إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم لعمل الإجراءات الطبية اللازمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق