قنا العاصمةنجع حمادي

“سحر وزيري” تحصل على الدكتوراة في رسالتها “أثر المنشآت المعمارية في تشكيل وزخرفة الفنون التطبيقية الإسلامية”

كتب: عبد الرحمن الصافي

حصلت الباحثة سحر عبدالفتاح وزيري، مسئول الوعي الاثري والتواصل المجتمعي بمناطق آثار قنا، على درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات الاخرى من قسم الآثار الإسلامية، بكليـــة الآثار جـامـعـة الأقـصـر.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من أ.د/ مرفت محمود عيسى، “مـناقشـاً ورئيساً”، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآداب- جامعة حلوان، و أ.د/ عبد الرحيم خلف عبد الرحيم، “مـشـرفـاً رئيسياً”، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآداب- جامعة حلوان، وأ.د/ رأفت عبد الرازق أبو العينين، “مـناقشـاً”، أستاذ ورئيس قسم الآثار بكلية الآداب- جامعة طنطا، و أ.م.د/ وائل عبد الرحيم هميمي “مـشـرفـاً مـشـاركـاً “، أستاذ ورئيس قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار- جامعة الأقصر.

وجاءت الدراسة بعنوان “أثر المنشآت المعمارية في تشكيل وزخرفة الفنون التطبيقية الإسلامية (1-13هـ/7-19م) دراسة أثرية فنية”، وأسفرت عن مجموعة من الاستنتاجات العامة، أهمها أن جميع أنواع المُنشآت المعمارية التي ظهرت بعض الفنون التطبيقية مُشكلة على هيئاتها أو التي ظهرت تُزخرف بعض الفنون التطبيقية بمختلف أنواعها، قد ارتبط ظهورها عليها بالغرض الزخرفي والجمالي فقط، دون أن يكون لها أي دور معماري واضح.

كما توصلت الدراسة إلى معرفة أن استخدام المنشآت المعمارية في تشكيل وزخرفة الفنون التطبيقية الإسلامية قد عُرف منذ القرن (1-2هـ/7-8م)، ولقد تمثَّل ظهورها في زخرفة لمنشأة معمارية مدنية تمثل شكلاً لأحد القصور المبكرة المُنفذة على طبق معدني من النحاس يُنسب إلى إيران ومحفوظ بمتحف الفن الإسلامي ببرلين، والذي يرجع تاريخه إلى القرن (12هـ/7-8م).

ولاحظت الدراسة أن الأضرحة تُعد أكثر أنواع المنشآت المعمارية انتشاراً في تشكيل التحف التطبيقية؛ حيث كان عدد التحف التي ظهرت مُشكلةً خلال الفترة موضوع الدراسة، والتي تحاكي في هيئاتها أشكال الأضرحة الإسلامية يبلغ (29) تحفة فنية، منها عدد (5) تحف تُنشر لأول مـرة.

وسحر عبد الفتاح حسن وزيري، من مواليد مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، حصلت على ليسانس الآداب قسم الآثار الإسلامية من كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي 2009م بتقدير جيد جدا، ثم تمهيدي ماجستير في الآثار الإسلامية من كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي 2010م.

وفي عام 2013م حصلت وزيري على درجة الماجستير في الآثار الإسلامية من كلية الآثار، جامعة جنوب الوادي، بتقدير ممتاز، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتدوالها بين الجامعات الاخرى، والتي حملت عنوان “العناصر المعمارية الزخرفية على التحف التطبيقية في مصر وشرق العالم الاسلامي في ضوء مجموعات المتاحف دراسة أثرية فنية مقارنة”، وفي عام 2018م قيدت بكلية الآثار، جامعة الأقصر، للحصول على درجة لدرجة الدكتوراه.

عملت الباحثة سحر عبد الفتاح حسن، مفتشة آثار بمنطقة اثار نجع حمادي للآثار الاسلامية والقبطية، منذ سنة 2011م حتى 2015م، ثم كبير مفتشين بالمنطقة الأثرية منذ سنة 2015م حتى سنة 2020م، ثم مشرفًا على المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال بمنطقة اثار نجع حمادي 2020م، ثم مسئولا للوعي الاثري والتواصل المجتمعي بمناطق آثار قنا منذ ٢٠٢١م وحتى الآن.

شاركت “وزيري”، بالقاء بحث خلاث فاعليات المؤتمر الدولي الأول حول قضايا وعلوم الآثار والتراث الثقافي والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي بالاقصر والقاهرة خلال الفترة من ٢٧ – ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١م بعنوان:
(Military Architecture and its Impact on the Formation of Islamic Applied Arts “An archaeological and Artistic Study in the Light of Two Masterpieces Published for the First Time)

كما شاركت بالقاء بحث خلال فاعليات المؤتمر الدولي الثاني لاتحاد الاثاريين المصريين الموسوم بعنوان (الواحات في مصر والوطن العربي عبر العصور “دراسات بينية في الترات والموروث”) المنعقد في مدينة الواحات البحرية خلال الفترة ١٤- ١٧ فبراير ٢٠٢٣م بعنوان:
(Decorative Columns and Their Significance on Islamic Applied Arts “An Archaeological and Artistic Study in the Light of Models Preserved in Regional and International Museums)

وحصلت سحر عبد الفتاح حسن وزيري، على شهادة Tofel من مركز الخدمة العامة لأبحاث اللغات بجامعة جنوب الوادي، ودورة اللغة العربية من مركز الخدمة العامة لأبحاث اللغات بالجامعة.

كما حصلت على دورة التحول الرقمي من الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بمركز الخدمات الالكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، ودورة مشروعات البحوث التنافسية من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الأقصر، ودورة أخلاقيات البحث العلمي من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الأقصر.

وحصلت على عضوية جمعية اتحاد الأثريين المصريين المشهرة برقم 1001 لعام 2009 بوزارة التضامن الاجتماعي.

وشاركت وزيري، في العديد من الندوات والدورات التدريبية التثقيفية أهمها الدورة التثقيفية عن أعمال صيانة وترميم الاثار التي نظمتها وزارة الآثار وإدارة القاهرة التاريخية بقاعة معبد دندرة محافظة قنا في الفترة من 5/4/2015م حتى 9/4/2015م.

اجتازت وزيري، برنامج الزيارات الميدانية التي نظمته الإدارة الثقافية باتحاد الأثريين المصريين في المواقع (متحف جاير اندرسون – مسجد أحمد بن طولون – شارع المعز لدين الله الفاطمي – منطقة آثار سقارة – منطقة آثار الفيوم– القلعة – مجمع الاديان) للعام 2015م .

وشاركت سحر، في الدورة التدريبية التي نظمتها منطقة اثار قنا، بقاعة المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة قنا تحت عنوان نشر الوعي الاثري للحافظ على التراث خلال الفترة من 30/1/2016م حتى 4/2/2016م، إضافة إلى اجتيازها دورة تأهيل وتدريب مفتشي الآثار الإسلامية والقبطية، على حماية وإدارة المواقع الاثرية، بمحافظة الأقصر في الفترة 21-22 يناير 2017م .

كما شاركت في العديد من الدورات التدريبية التي نظمتها وحدة التدريب المركزي التابعة لوزارة السياحة والآثار منها:

فعاليات الدورة التدريبية (أساسيات التصوير الفوتوغرافي واستخداماته في المجال الأثري) المنعقدة في الفترة من ٢٠-٢٤ مارس ٢٠٢٢، بمتحف التحنيط بالأقصر.

ودورة (التفريق بين الأثر الأصلي والمقلد) المنعقدة في الفترة من ٢٤ – ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢ بمتحف التحنيط بالاقصر

ودورة (طرق التسجيل بالموقع الاثري) المنعقدة في الفترة من ٧-٩ فبراير ٢٠٢٣م بمعبد دندرة بقنا

وفعاليات ورشة العمل التدريبية (مهارات البحث العلمي وأدواته) المنعقدة في الفترة من ٢٣-٢٥ مايو ٢٠٢٣م عبر تطبيق زووم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق